منتدى مرح
السلام عليكم كرحبا بكم فى منتديات مرح نتمنى ان تقضوا معنى اسعد الاوقات ...امضاء MASTER
منتدى مرح
السلام عليكم كرحبا بكم فى منتديات مرح نتمنى ان تقضوا معنى اسعد الاوقات ...امضاء MASTER
منتدى مرح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بكم فى منتديات مرح ....نتمنى لكم قضاء وقت سعيد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» التشاؤم عادة من الجاهلية
إبراهيم عيسى جاهل أم مغرض ؟ Emptyالأحد أبريل 24, 2011 3:11 am من طرف الدنجوان

» كيف يزيد المسلم إيمانه
إبراهيم عيسى جاهل أم مغرض ؟ Emptyالأحد أبريل 24, 2011 3:08 am من طرف الدنجوان

» اهداف مباراه برشلونه واوساسونا
إبراهيم عيسى جاهل أم مغرض ؟ Emptyالأحد أبريل 24, 2011 3:01 am من طرف الدنجوان

» هدف تتويج ريال مدريد بطلا لكأس ملك اسبانيا
إبراهيم عيسى جاهل أم مغرض ؟ Emptyالأربعاء أبريل 20, 2011 4:44 pm من طرف الدنجوان

» اهداف مباراه بتروجيت والزمالك
إبراهيم عيسى جاهل أم مغرض ؟ Emptyالأربعاء أبريل 20, 2011 4:34 pm من طرف الدنجوان

» اهداف مباراة الانتاج الحربي والمقاولون العرب
إبراهيم عيسى جاهل أم مغرض ؟ Emptyالأربعاء أبريل 20, 2011 4:21 pm من طرف الدنجوان

» اهداف مباراه الاهلي وطلائع الجيش
إبراهيم عيسى جاهل أم مغرض ؟ Emptyالأحد أبريل 17, 2011 6:38 pm من طرف الدنجوان

» هى الاقدار
إبراهيم عيسى جاهل أم مغرض ؟ Emptyالسبت أبريل 16, 2011 5:00 pm من طرف الدنجوان

» هل للحب بعد الزواج مدة صلاحية
إبراهيم عيسى جاهل أم مغرض ؟ Emptyالأربعاء أبريل 13, 2011 4:55 pm من طرف الدنجوان

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 إبراهيم عيسى جاهل أم مغرض ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
النجم المنياوي
مشرف المنتدى التاريخى
مشرف المنتدى التاريخى
النجم المنياوي


عدد المساهمات : 276
تاريخ التسجيل : 28/05/2009

إبراهيم عيسى جاهل أم مغرض ؟ Empty
مُساهمةموضوع: إبراهيم عيسى جاهل أم مغرض ؟   إبراهيم عيسى جاهل أم مغرض ؟ Emptyالثلاثاء مارس 09, 2010 12:12 pm

وفقنا الله تبارك وتعالى هذا العام للاعتكاف فى العشر الأواخر من رمضان. وفى بداية الاعتكاف يكون للانسان آمال عريضة ونوايا طموحة أن يجعل الله تعالى فى هذه الأيام زادا إيمانيا وشحنة تدفعنا لمرضاة الله بعد رمضان. وفى أولى هذه الليالي جاءني أحد المصلين بعد التراويح وقد بدت عليه علامات الارتباك والضيق وبادرنى بقوله:
• شفت ؟ المغيرة بن شعبة اكتشفنا أنه من أسوأ الصحابة ، وأنه صاحب أخلاق وضيعة وسياسة ماكرة وخداع وعدم أمانة ...
• قلت : على مهلك ، وحاسب في كلامك عن أفضل الناس بعد الأنبياء.
• الأستاذ إبراهيم عيسى في الدستور كشفه على حقيقته وبالأدلة والوثائق!
• وبالأدلة والوثائق ؟
• نعم ، تحب تقرأ الجريدة ؟
• ليس الآن ، إن شاء الله بعد العيد ، أما الآن فاعرف أن من يتكلم عليه هذا الصحفي هو من أصحاب بيعة الرضوان الذين بايعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم تحت الشجرة وقال الله تعالى عنهم (لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا) .. ومن رضي الله عنه لا يسخط عليه أبدا. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم عنهم كما في صحيح مسلم (لا يدخل النار إن شاء الله من أصحاب الشجرة أحد الذين بايعوا تحتها ) . وهذا وحده يكفيه ومع ذلك فله أيضا من المناقب والفضائل ما لو وزع على عشرات الرجال لكفاهم.... ثم ماذا يريد هذا الصحفي من هذا المقال ؟ وما هي المناسبة ؟
• لا أعرف ، ربما لتوعية المسلمين!.

لقد اعتدنا مؤخرا على مهاترات الصغار وعبثهم بأصول الدين ووجدنا دائما أن الأفضل عدم الانشغال بهم والتركيز على بيان الحق والدعوة إليه وعدم السماح لهذه الجهود المخربة أن تعطلنا أو تعوقنا ، ولكن شكل الرجل الطيب الذي أخبرني بهذا المقال أزعجني جدا وضقت بحالة البلبلة التي أصابته وتشككه الذي عكر عليه صفو دينه. وكنت قد سمعت ما تجرأ عليه نفس الصحفي في بداية رمضان عندما طعن في أبي هريرة – رضي الله عنه – وفي صحيح البخاري وبدا لى الأمر الآن أنه ليس مجرد جهالة إبراهيم عيسى وإنما الأمر يبدو أكبر من ذلك.

أولا دعونا نستعرض ما كتبه إبراهيم عيسى لنرى حجم التزوير والبهتان الذي أتى به. لقد تكلم في مقاله على واقعتين أساسيتين أراد من وراء الأولى أن يطعن في شخص المغيرة وأخلاقه وتدينه و أراد من الواقعة الثانية أن يطعن في حياته العامة السياسية.

الواقعة الأولى:

قال إبراهيم عيسى ما نصه :
(قد عزل المغيرة بن شعبة عن ولاية الكوفة ؛ لأن قوما شهدوا عليه أنهم وجدوه على ريبة مع امرأة أي أنهم شاهدوه يضاجع امرأة غير امرأته ، وهي مسألة عجيبة أن يضاجع والي الكوفة شخصيا امرأة على مرأى ومسمع من أربعة رجال كأن في هذا حماقة تشبه الهوس أو إهمالا يقارب الهطل)

(... وتروي كتب التاريخ أن سيدنا عمر قد حاصر الشهود حتى أربكهم فلم تثبت التهمة حيث تراجع شاهد وهو محمد بن أبي بكرة عن الشهادة ) اهـ .

وقال : ( ثم ولاه الكوفة مرة أخرى وهو أمر يستدعي الدهشة من إصرار عمر على تولية الرجل الذي لم تمنعه مكانته من إتيان امرأة في وقت ومكان يسمح لآخرين أن يروه بل وأن يتحققوا من الفعل كله لكن يبدو أن دهاء المغيرة وقدرته السياسية جعلته رجل دولة لا يستغني عنه عمر بسهولة دعته إلى الحفاظ عليه من تطبيق الحد كما يذهب في ذلك عدد من المؤرخين ) اهـ.

هذه هي الواقعة كما صورها إبراهيم عيسى ، والتى سنرى بعد قليل حجم التزوير والتلفيق و الكذب فيها. لكن ماذا يستنتج قارئ كلام إبراهيم عيسى من روايته ؟ ، سيستنتج الفظائع التالية:

• الصحابى الجليل المغيرة بن شعبة زنا بامرأة على مشهد عام من أربعة رجال رأوه وسمعوه وهو يزنى بها ، وهذا طبعا ما تستحي الحيوانات من فعله.
• يفسر إبراهيم عيسى هذا الفعل المشين بأنه بسبب حماقة المغيرة التى تشبه الجنون وإهماله الذي يشبه العبط.

• ضغط أمير المؤمنين عمر الفاروق رضى الله عنه على الشهود وأربكهم حتى أضطر أحدهم وهو محمد بن أبي بكرة – رضى الله عنه – إلى التراجع وبذلك سقطت التهمة عن المغيرة. وهذا يعنى أن عمر رضى الله عنه جامل المغيرة في حد من حدود الله.

• برغم هذه الجريمة النكراء وهذه الكبيرة أصر عمر على إعادة تولية المغيرة وذلك لمصالح سياسية.

• هذه الاتهامات موثقة لأنها نقلا عن المؤرخين المعتمدين كالطبري وابن كثير.

الآن دعونا نرى الواقعة كما جاءت في المصادر التى ادعى إبراهيم عيسى أنه أتى بالقصة منها. جاء في تاريخ شيخ المؤرخين الطبري 12/493-494
تفصيل الواقعة على النحو التالى ( والكلام بين الأقواس لشرح بعض الألفاظ ) :


كان الذي حدث بين أبي بكرة والمغيرة بن شعبة أن المغيرة كان يناغيه وكان أبو بكرة ينافره عند كل ما يكون منه وكانا بالبصرة وكانا متجاورين بينهما طريق وكانا في مشربتين متقابلتين لهما في داريهما في كل واحدة منهما كوة مقابلة الأخرى ( يعني أن أبا بكرة والمغيرة جاران بيت كل منهما مقابل الآخر ولكل بيت شرفة و الشرفتان متواجهتان ) فاجتمع إلى أبي بكرة نفر يتحدثون في مشربته فهبت ريح ففتحت باب الكوة (الشرفة ) فقام أبو بكرة ليصفقه (ليغلقه ) فبصر بالمغيرة وقد فتحت الريح باب كوة مشربته وهو بين رجلي امرأة فقال للنفر قوموا فانظروا فقاموا فنظروا ثم قال اشهدوا قالوا من هذه قال أم جميل ابنة الأفقم وكانت أم جميل إحدى بني عامر بن صعصعة وكانت غاشية للمغيرة وتغشى الأمراء والأشراف ( يعني كان معروفا عنها دخولها على الأمراء لقضاء حوائجها وطلباتها ) وكان بعض النساء يفعلن ذلك في زمانها فقالوا إنما رأينا أعجازا ولا ندري ما الوجه ( يعنى لا نستطيع أن نرى وجه المرأة لنتأكد إن كانت هى أم جميل أم لا ) ثم إنهم صمموا حين قامت فلما خرج المغيرة إلى الصلاة حال أبو بكرة بينه وبين الصلاة وقال لا تصل بنا فكتبوا إلى عمر بذلك وتكاتبوا فبعث عمر إلى أبي موسى فقال يا أبا موسى إني مستعملك إني أبعثك إلى أرض قد باض بها الشيطان وفرخ فالزم ما تعرف ولا تستبدل فيستبدل الله بك فقال يا أمير المؤمنين أعني ( ساعدني ) بعدة من أصحاب رسول الله من المهاجرين والأنصار فإني وجدتهم في هذه الأمة وهذه الأعمال كالملح لا يصلح الطعام إلا به فاستعن بمن أحببت فاستعان بتسعة وعشرين رجلا منهم أنس بن مالك وعمران بن حصين وهشام بن عامر ثم خرج أبو موسى فيهم حتى أناخ بالمربد وبلغ المغيرة أن أبا موسى قد أناخ بالمربد فقال والله ما جاء أبو موسى زائرا ولا تاجرا ولكنه جاء أميرا فإنهم لفي ذلك إذ جاء أبو موسى حتى دخل عليهم فدفع إليه أبو موسى كتابا من عمر وإنه لأوجز كتاب كتب به أحد من الناس أربع كلم عزل فيها وعاتب واستحث وأمر أما بعد فإنه بلغني نبأ عظيم فبعثت أبا موسى أميرا فسلم إليه ما في يدك والعجل وكتب إلى أهل البصرة أما بعد فإني قد بعثت أبا موسى أميرا عليكم ليأخذ لضعيفكم من قويكم وليقاتل بكم عدوكم وليدفع عن ذمتكم وليحصي لكم فيئكم ثم ليقسمه بينكم ولينقي لك طرقكم وأهدى له المغيرة وليدة من مولدات الطائف تدعى عقيلة وقال إني قد رضيتها لك وكانت فارهة وارتحل المغيرة وأبو بكرة ونافع بن كلدة وزياد وشبل بن معبد البجلي حتى قدموا على عمر فجمع بينهم وبين المغيرة فقال المغيرة سل هؤلاء الأعبد كيف رأوني مستقبلهم أو مستدبرهم وكيف رأوا المرأة أو عرفوها فإن كانوا مستقبلي فكيف لم أستتر أو مستدبري فبأي شيء استحلوا النظر إلي في منزلي على امرأتي والله ما أتيت إلا امرأتي وكانت شبهها فبدأ بأبي بكرة فشهد عليه أنه رآه بين رجلي أم جميل وهو يدخله ويخرجه كالميل في المكحلة قال كيف رأيتهما قال مستدبرهما قال فكيف استثبت رأسها قال تحاملت ثم دعا بشبل بن معبد فشهد بمثل ذلك فقال استدبرتهما أو استقبلتهما قال استقبلتهما وشهد نافع بمثل شهادة أبي بكرة ولم يشهد زياد بمثل شهادتهم قال رأيته جالسا بين رجلي امرأة فرأيت قدمين مخضوبتين تخفقان واستين مكشوفتين وسمعت خفزانا شديدا قال هل رأيت كالميل في المكحلة قال لا قال فهل تعرف المرأة قال لا ولكن أشبهها قال فتنح وأمر بالثلاثة فجلدوا الحد وقرأ فإذ لم يأتوا بالشهداء فأولئك عند الله هم الكاذبون فقال المغيرة اشفني من الأعبد فقال اسكت اسكت الله نأمتك أما والله لو تمت الشهادة لرجمتك بأحجارك..... اهـ.

هذا نص القصة "الحقيقية" والتي ندرك من خلالها ما يلي:

• حدثت القصة في البصرة وليس في الكوفة كما أدعى إبراهيم عيسى.
• كان المغيرة في بيته وقت القصة وليس على مشهد ومسمع من الناس كما صور إبراهيم عيسى.
• فتحت الريح العاصفة بشكل مفاجئ شرفة بيت أبي بكرة وكذلك شرفة بيت المغيرة – والبيوت بسيطة في ذلك الزمان – فوقع بصر أبي بكرة على المغيرة وهو على امرأة ظن أنها ليست زوجته وأنها امرأة أخرى اسمها أم جميل. فمن باب الأمانة دعا أصدقاء كانوا يزورونه لينظروا ويثبتوا حالة الزنا التى اعتقدها.
• أنكر عليه أصحابه اتهام المغيرة لأنهم لا يستطيعون رؤية المرأة وقد تكون طبعا زوجته.
• لما خرجوا إلى الصلاة تعرض أبو بكرة للمغيرة ومنعه من إمامتهم وأخبره بما رأوه وأنهم سيرفعون أمره إلى أمير المؤمنين عمر.
• لما بلغت الشكوى عمر رضي الله عنه اتخذ قرارا حاسما وسريعا بعزل المغيرة وتولية أبي موسى الأشعري مكانه حتى يتم التحقيق في الشكوى.
• التحقيق الذي تم كان بسيطا ومباشرا بسؤال كل من الشهود الأربعة عما رآه. فشهد ثلاثة شهادة متقاربة وقال الرابع أنه لم ير وجه المرأة. فسقطت الدعوى وأقيم الحد على الثلاثة كما نص القرآن. إقرأ الحوار الذي دار بين الشهود الأربعة وعمر فلا تر فيه إرباكاك ولا ضغطا مما لمز به إبراهيم عيسى الفاروق عمر.
• الذي لم يشهد كان زياد بن أبيه ولم يكن محمد ابن أبي بكرة كما زعم إبراهيم عيسى، وهو خطأ يبدو متعمدا وإلا كيف يغفل أن أبا بكرة هو صاحب الدعوى وهو الذى حمس أصحابه عليها. ولعل إبراهيم عيسى أراد أن يقحم اسم أبي بكرة هنا وأنه تراجع عن شهادته ليبرهن على عدم عدالته وهو صاحب الحديث المعروف ( خاب قوم ولوا أمرهم امرأة ) وهو في البخاري ليتابع سلسلة تجنيه على أصح كتاب بعد كتاب الله. ولعله أيضا استهل بهذه القصة الملتوية للطعن أيضا في البخاري وصحيحه حيث للمغيرة بن شعبة رضي الله عنه في الصحيحين اثنا عشر حديثا وانفرد له البخاري بحديث ومسلم بحديثين.


• وموقف أبي بكرة وأصحابه كان عن اعتقادهم بما ظنوا أنهم رأوه. وأبو بكرة هذا هو مولى النبي صلى الله عليه وسلم اسمه نفيع بن الحارث تدلى في حصار الطائف ببكرة – فسمي بعد ذلك بهذا الاسم - وفر الى النبي صلى الله عليه وسلم وأسلم على يده وأعلمه أنه عبد فأعتقه .

• رأى إبراهيم عيسى بخياله المريض أن عمر ولى بعد ذلك المغيرة الكوفة برغم فعلته إيثارا لدهائه السياسي ، وكأن إبراهيم عيسى يصر على اتهام المغيرة بالزنا، وبتغاضى عمر عن ذلك. والمعروف أن الكوفة كانت من البلاد المرهقة للخلفاء وكان أهلها لا يعجبهم العجب وكثيري الشكوى من أمرائهم ورأى أن يوجه إليهم المغيرة لكفاءته. والمعروف أيضا شدة عمر مع عماله وكيف كان يعزلهم لأدنى شبهة وهذا مستفيض ويعرفه القاصي والداني.


الواقعة الثانية:

يرويها إبراهيم عيسى بطريقة سينمائية ، صور فيها المغيرة أنه أخذ يتملق على بن ابى طالب بعد توليه الخلافة وأوعز إليه أن يقر معاوية على ولاية الشام حتى إذا استقر له الأمر عزله و لكن عليا لم يعره اهتماما ، ثم قبيل موت على بن أبي طالب انضم المغيرة لمعسكر معاوية الذى بدأ فى الرجحان ويمكر على عبد الله بن عمرو بن العاص ليمنعه من تولية الكوفة ويتولاها هو بدلا منه.

وهذه القصة أعجب وأقرب للمهاترات السياسية والتاريخ يكذب إبراهيم عيسى فيها بصورة مدهشة:

• المغيرة بن شعبة رضي الله عنه كان من دهاة السياسة وحكمائها ولو كان انحاز لطرف في الفتنة بين علي ومعاوية رضي الله عنهما لاشتهر أمره، ولكن الواقع أن المغيرة اعتزل الفتنة تماما وأقام زمنها في الطائف( انظر مثلا سير أعلام النبلاء للإمام الذهبي 3/493).
• نصيحته لعلي بن أبي طالب وجاهتها واضحة، بل ربما نقول الآن بعد ما عرفناه من أحداث الفتنة ، أن ذلك كان رأيا حصيفا ثاقبا لإخماد الفتنة ولا شبهة على الإطلاق أن وراءه أغراضا شخصية بدليل اعتزاله بعد ذلك الفتنة كلها.
• أول ظهور للمغيرة رضي الله عنه بعد اعتزاله الفتنة ، كان عندما كلفه معاوية بإمارة الحج سنة 40 هـ بعد مقتل علي رضي الله عنه بثلاثة أشهر وبعد أن استتبت الخلافة لمعاوية ثم ولاه بعد ذلك إمارة الكوفة سنة 41 وحتى وفاته في سنة 49هـ. وواضح من ذلك أن المغيرة لم ينضم إلى معاوية عندما بدأت كفته ترجح على علي رضي الله عنهما كما أراد إبراهيم عيسى أن يزور الأحداث.

وبعد ... فترى ما الذي حمل هذا الصحفي في أيام العبادة من العشر الأواخر من رمضان أن يشغل المسلمين بقصة ملفقة وبافتراءات عارية عن الصحة ؟ وكنا نتوقع أن يساهم في توجيه المسلمين في رمضان للاقتداء بالمغيرة بن شعبة رضي الله عنه ، هذا القائد الشجاع الذي خاض مع رسول الله صلى الله عليه وسلم كل غزواته بعد بيعة الرضوان ثم ساهم فى فتوح العراق وفتوح الشام وفقد عينه فى معركة اليرموك ، وبعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم لهدم اصنام ثقيف ، وكان ممن بعثهم سعد بن ابى وقاص – رضى الله عنه – فى معركة القادسية إلى القائد الفارسى رستم واستعمله عمر وعثمان ومعاوية رضى الله عنهم في الولايات المختلفة.

ثم ماذا يعني أيضا تعريضه بعمر رضي الله عنه بهذا الشكل الوقح ؟ ولماذا يتعمد تزوير التاريخ أو الضغط على بعض أحداثه ليستنتج منها أشياء لا تمت إلا الواقع بصلة ؟
ربما يرى البعض أن جهل إبراهيم عيسى هو الذي أوقعه في هذه السقطات الكبرى ، ولكن المتأمل في طريقة عرضه للأحداث وبدون أي مناسبة وطنية أو سياسية في مصر يثير الريبة في مسلكه بأن وراءه فكرا شيعيا معروفا عنه كرهه للصحابة و تعديه عليهم.

إن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهم ، هم أفضل الخلق بعد الأنبياء وهم نقلة الدين وحملته إلى ربوع الدنيا. وهم بشر غير معصومين ولهم أخطاء وقعت لهم ولكنها لا تذكر في بحار حسناتهم وأعمالهم وتضحياتهم لهذا الدين. وقد نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نتعرض لهم وقال (لا تخوضوا في أصحابي ) ولذلك وجدنا أئمة المسلمين في العصور الزاهرة أمسكوا عن الخوض في الخلافات التي وقعت بين الصحابة لأنهم عرفوا لهم قدرهم ومقامهم ومكانتهم في الاسلام.
قال النبي صلى الله عليه وسلم ( لا تسبوا أصحابي لا تسبوا أصحابي فو الذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل جبل أحد ما بلغ مدَّ أحدهم ولا نصيفه ) رواه مسلم .
وقال أيضا ( الله الله في أصحابي لا تتخذوهم غرضا بعدي فمن أحبهم فبحبي أحبهم ، ومن أبغضهم فببغضي أبغضهم ، ومن آذاهم فقد آذاني ، ومن آذاني فقد آذى الله تبارك وتعالى ومن آذى الله فيوشك أن يأخذه ) رواه أحمد ، وقال الترمذي : حديث حسن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إبراهيم عيسى جاهل أم مغرض ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ياخسارة عمري اللي فات.......... وانا جاهل معني الاسم
» قصة سيدنا عيسى عليه السلام
» موضوع هام جدا ((انظروا ماذا يقول ابراهيم عيسى الصحفى صاحب جريده الدستور فى حق ابو بكر))
» جلال إبراهيم يعترف بطلب ضم عبد الله السعيد رسميا دون علمه!
» إبراهيم حسن : شوبير لا يمثل إلا نفسه .. ومصر بالنسبة للجزائريين كأعداء الدين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مرح :: الاقسام :: المنتدى الاسلامى :: الخطب والادعيه-
انتقل الى: