منتدى مرح
السلام عليكم كرحبا بكم فى منتديات مرح نتمنى ان تقضوا معنى اسعد الاوقات ...امضاء MASTER
منتدى مرح
السلام عليكم كرحبا بكم فى منتديات مرح نتمنى ان تقضوا معنى اسعد الاوقات ...امضاء MASTER
منتدى مرح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بكم فى منتديات مرح ....نتمنى لكم قضاء وقت سعيد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» التشاؤم عادة من الجاهلية
صحيح مسلم بشرح النووي Emptyالأحد أبريل 24, 2011 3:11 am من طرف الدنجوان

» كيف يزيد المسلم إيمانه
صحيح مسلم بشرح النووي Emptyالأحد أبريل 24, 2011 3:08 am من طرف الدنجوان

» اهداف مباراه برشلونه واوساسونا
صحيح مسلم بشرح النووي Emptyالأحد أبريل 24, 2011 3:01 am من طرف الدنجوان

» هدف تتويج ريال مدريد بطلا لكأس ملك اسبانيا
صحيح مسلم بشرح النووي Emptyالأربعاء أبريل 20, 2011 4:44 pm من طرف الدنجوان

» اهداف مباراه بتروجيت والزمالك
صحيح مسلم بشرح النووي Emptyالأربعاء أبريل 20, 2011 4:34 pm من طرف الدنجوان

» اهداف مباراة الانتاج الحربي والمقاولون العرب
صحيح مسلم بشرح النووي Emptyالأربعاء أبريل 20, 2011 4:21 pm من طرف الدنجوان

» اهداف مباراه الاهلي وطلائع الجيش
صحيح مسلم بشرح النووي Emptyالأحد أبريل 17, 2011 6:38 pm من طرف الدنجوان

» هى الاقدار
صحيح مسلم بشرح النووي Emptyالسبت أبريل 16, 2011 5:00 pm من طرف الدنجوان

» هل للحب بعد الزواج مدة صلاحية
صحيح مسلم بشرح النووي Emptyالأربعاء أبريل 13, 2011 4:55 pm من طرف الدنجوان

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 صحيح مسلم بشرح النووي

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الدنجوان
مراقب عام المنتدى
مراقب عام المنتدى
الدنجوان


عدد المساهمات : 1440
تاريخ التسجيل : 22/05/2009
الموقع : منتدى مرح www.zoma.ahlamontada.net

صحيح مسلم بشرح النووي Empty
مُساهمةموضوع: صحيح مسلم بشرح النووي   صحيح مسلم بشرح النووي Emptyالسبت أغسطس 08, 2009 1:28 pm

صحيح مسلم بشرح النووي
‏قوله : ( الأثر المشهور عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ) ‏
‏فهو جار على المذهب المختار الذي قاله المحدثون وغيرهم واصطلح عليه السلف وجماهير الخلف وهو الأثر يطلق على المروي مطلقا سواء كان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أو عن صحابي . ‏
‏وقال الفقهاء الخراسانيون : الأثر هو ما يضاف إلى الصحابي موقوفا عليه . والله أعلم . ‏

‏وأما ( المغيرة ) ‏
‏فبضم الميم على المشهور وذكر ابن السكيت وابن قتيبة وغيرهما أنه يقال بكسرها أيضا , وكان المغيرة بن شعبة - رضي الله عنه - أحد دهاة العرب - كنيته أبو عيسى - ويقال : أبو عبد الله وأبو محمد مات سنة خمسين وقيل سنة إحدى وخمسين أسلم عام الخندق , ومن طرف أخباره أنه حكي عنه أنه أحصن في الإسلام ثلاثمائة امرأة , وقيل : ألف امرأة , ‏

‏وأما ( سمرة بن جندب ) ‏
‏فبضم الدال , وفتحها , وهو سمرة بن جندب بن هلال الفزاري - كنيته أبو سعيد - ويقال أبو عبد الرحمن , ويقال : أبو محمد , ويقال : أبو سليمان . مات بالكوفة في آخر خلافة معاوية رحمهم الله . ‏

‏وأما ( سفيان ) ‏
‏المذكور هنا فهو الثوري أبو عبد الله وقد تقدم أن السين من سفيان مضمومة وتفتح وتكسر . ‏

‏وأما ( الحكم ) ‏
‏فهو ابن عتيبة بالمثناة من فوق وآخره باء موحدة ثم هاء وهو من أفقه التابعين وعبادهم - رضي الله عنه - . ‏

‏وأما ( حبيب ) ‏
‏فهو ابن أبي ثابت قيس التابعي الجليل . ‏
‏قال أبو بكر بن عياش : كان بالكوفة ثلاثة ليس لهم رابع حبيب بن أبي ثابت , والحكم , وحماد وكانوا أصحاب الفتيا , ولم يكن أحد إلا ذل لحبيب , وفي هذين الإسنادين لطيفتان من علم الإسناد إحداهما أنهما إسنادان رواتهما كلهم كوفيون الصحابيان وشيخا مسلم ومن بينهما , إلا شعبة فإنه واسطي ثم بصري , وفي صحيح مسلم من هذا النوع كثير جدا ستراه في مواضعه حيث ننبه عليه إن شاء الله تعالى . ‏
‏واللطيفة الثانية : أن كل واحد من الإسنادين فيه تابعي روى عن تابعي وهذا كثير وقد يروي ثلاثة تابعيون بعضهم عن بعض وهو أيضا كثير , لكنه دون الأول وسننبه على كثير من هذا في مواضعه وقد يروي أربعة تابعيون عن بعض وهذا قليل جدا وكذلك وقع مثل هذا كله في الصحابة - رضي الله عنهم - صحابي عن صحابي كثير وثلاثة صحابة بعضهم عن بعض وأربعة بعضهم عن بعض , وهو قليل جدا وقد جمعت أنا الرباعيات من الصحابة والتابعين في أول شرح صحيح البخاري بأسانيدها وجمل من طرقها . ‏

‏وأما ( عبد الرحمن بن أبي ليلى ) ‏
‏فإنه من أجل التابعين , قال عبد الله بن الحارث : ما شعرت أن النساء ولدت مثله , وقال عبد الملك بن عمير : رأيت عبد الرحمن بن أبي ليلى في حلقة فيها نفر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يستمعون لحديثه وينصتون له فيهم البراء بن عازب , مات سنة ثلاث وثمانين واسم أبي ليلى يسار وقيل بلال وقيل : بليل بضم الموحدة وبين اللامين مثناة من تحت , وقيل : داود وقيل : لا يحفظ اسمه , وأبو ليلى صحابي قتل مع علي - رضي الله عنهما - بصفين . ‏
‏وأما ابن أبي ليلى الفقيه المتكرر في كتب الفقه والذي له مذهب معروف فاسمه محمد وهو ابن عبد الرحمن هذا وهو ضعيف عند المحدثين . والله أعلم . ‏

‏وأما ( أبو بكر بن شيبة ) ‏
‏: فاسمه عبد الله , وقد أكثر مسلم من الرواية عنه وعن أخيه عثمان ; ولكن عن أبي بكر أكثر , وهما أيضا شيخا البخاري . وهما منسوبان إلى جدهما واسم أبيهما محمد بن إبراهيم بن عثمان بن خواستي بخاء معجمة مضمومة ثم واو مخففة ثم ألف ثم سين مهملة ساكنة ثم تاء مثناة من فوق ثم ياء من تحت , ولأبي بكر وعثمان ابني أبي شيبة أخ ثالث اسمه القاسم ولا رواية له في الصحيح , كان ضعيفا وأبو شيبة هو إبراهيم بن عثمان وكان قاضي واسط وهو ضعيف متفق على ضعفه . ‏
‏وأما ابنه محمد والد بني أبي شيبة فكان على قضاء فارس وكان ثقة . قاله يحيى بن معين وغيره . ويقال لأبي شيبة وابنه وبني ابنه : عبسيون بالموحدة والسين المهملة . ‏
‏وأما أبو بكر وعثمان فحافظان جليلان واجتمع في مجلس أبي بكر نحو ثلاثين ألف رجل , وكان أجل من عثمان وأحفظ . وكان عثمان أكبر منه سنا وتأخرت وفاة عثمان فمات سنة تسع وثلاثين ومائتين , ومات أبو بكر سنة خمس وثلاثين . ومن طرف ما يتعلق بأبي بكر ما ذكره أبو بكر الخطيب البغدادي قال : حدث عن أبي بكر محمد بن سعد كاتب الواقدي ويوسف بن يعقوب أبو عمرو النيسابوري , وبين وفاتهما مائة وثمان أو سبع سنين . والله أعلم . ‏
‏وأما ذكر مسلم - رحمه الله - متن الحديث ثم قوله : حدثنا أبو بكر وذكر إسناديه إلى الصحابيين ثم قال : قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك , فهو جائز بلا شك , وقد قدمنا بيانه في الفصول السابقة وما يتعلق به . والله أعلم . ‏
‏فهذا مختصر ما يتعلق بإسناد هذا الحديث ويحتمل ما ذكرناه من حال بعض رواته , وإن كان ليس هو غرضنا لكنه أول موضع جرى ذكرهم , فأشرنا إليه رمزا . ‏
‏وأما متنه فقوله صلى الله عليه وسلم : " يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين " ضبطناه : يرى بضم الياء والكاذبين بكسر الباء وفتح النون على الجمع وهذا هو المشهور في اللفظتين . قال القاضي عياض : الرواية فيه عندنا الكاذبين على الجمع , ورواه أبو نعيم الأصبهاني في كتابه المستخرج على صحيح مسلم حديث سمرة الكاذبين بفتح الباء وكسر النون على التثنية واحتج به على أن له أن يشارك البادئ بهذا الكذب , ثم رواه أبو نعيم من رواية المغيرة الكاذبين أو الكاذبين على الشك في التثنية والجمع . وذكر بعض الأئمة جواز فتح الياء في يرى وهو ظاهر حسن , فأما من ضم الياء فمعناه يظن , وأما من فتحها فظاهر ومعناه وهو يعلم , ويجوز أن يكون بمعنى يظن أيضا . فقد حكي رأى بمعنى ظن . وقيد بذلك لأنه ; لا يأثم إلا بروايته ما يعلمه أو يظنه كذبا , أما ما لا يعلمه ولا يظنه فلا إثم عليه في روايته وإن ظنه غيره كذبا , أو علمه , وأما فقه الحديث فظاهر ففيه تغليظ الكذب والتعرض له وأن من غلب على ظنه كذب ما يرويه فرواه كان كاذبا , وكيف لا يكون كاذبا وهو مخبر بما لم يكن , وسنوضح حقيقة الكذب وما يتعلق بالكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم قريبا - إن شاء الله تعالى فنقول . ‏
/font][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميدو
مراقب عام المنتدى
مراقب عام المنتدى
ميدو


عدد المساهمات : 1352
تاريخ التسجيل : 05/06/2009
العمر : 32
الموقع : فى قلب وروح حبيبتى

صحيح مسلم بشرح النووي Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح مسلم بشرح النووي   صحيح مسلم بشرح النووي Emptyالإثنين أغسطس 10, 2009 6:15 am

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mony
سوبر
سوبر
mony


عدد المساهمات : 265
تاريخ التسجيل : 01/08/2009
الموقع : منتدى مرح

صحيح مسلم بشرح النووي Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح مسلم بشرح النووي   صحيح مسلم بشرح النووي Emptyالثلاثاء أغسطس 25, 2009 3:42 am

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدنجوان
مراقب عام المنتدى
مراقب عام المنتدى
الدنجوان


عدد المساهمات : 1440
تاريخ التسجيل : 22/05/2009
الموقع : منتدى مرح www.zoma.ahlamontada.net

صحيح مسلم بشرح النووي Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح مسلم بشرح النووي   صحيح مسلم بشرح النووي Emptyالخميس أغسطس 27, 2009 3:32 pm

شكرا على مروركم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشا.
عضو مرح
رشا.


عدد المساهمات : 196
تاريخ التسجيل : 19/05/2009

صحيح مسلم بشرح النووي Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح مسلم بشرح النووي   صحيح مسلم بشرح النووي Emptyالأربعاء سبتمبر 02, 2009 2:21 am

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدنجوان
مراقب عام المنتدى
مراقب عام المنتدى
الدنجوان


عدد المساهمات : 1440
تاريخ التسجيل : 22/05/2009
الموقع : منتدى مرح www.zoma.ahlamontada.net

صحيح مسلم بشرح النووي Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح مسلم بشرح النووي   صحيح مسلم بشرح النووي Emptyالأربعاء سبتمبر 02, 2009 3:56 am

اسعدنى جدا مروركم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صحيح مسلم بشرح النووي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بعد ''واحد صحيح'' هاني سلامة يبدأ ''الراهب''..
» مسلم اسكت كافر بكلمة واحدة !!!!!!!!!! تخيلوا
» أمريكيون يضعوا كاميرا فى قبر مسلم أنظروا ماذاوجدوا ؟؟؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مرح :: الاقسام :: المنتدى الاسلامى :: الاحاديث النبويه-
انتقل الى: